تويتر يحبط “ولاية سيناء” بعد تسجيل البغدادي

تويتر يحبط “ولاية سيناء” بعد تسجيل البغدادي
حساب داعش على تويتر

كتب : أحمد عاطف

أغلقت إدارة موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، صباح اليوم الجمعة، حساب “ولاية سيناء” المنسوب لجماعة “أنصار بيت المقدس” في مصر المبايعة لتنظيم “داعش” وذلك بعد إطلاقه بساعات من قبل الجماعة امتثالاً لخطاب زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي الذي قبل فيه بيعة الجماعات التي بايعته في عدد من الدول وإعلانها ولايات تابعة لـ”الدولة الإسلامية”.

وجاءت هذه الخطوة بعد الانتشار الواسع للحساب الجديد بين متابعي “تويتر”، والذي حل محل حساب رسمي تملكه جماعة أنصار بيت المقدس ويحمل اسمها منذ أسابيع، حيث تجاوز عدد المتابعين للحساب الجديد ما يزيد عن 4 آلاف متابع في أقل من ساعتين.

وكتبت الجماعة عبر حسابها الجديد “ولاية سيناء”، مساء أمس الخميس “على بركة الله.. نواصل معكم من جديد”، فيما تداول أنصار للجماعة عبر حساباتهم الشخصية رابط حساب “ولاية سيناء” وقالوا إنه “الحساب الجديد وجاء استجابة لأمر أمير المؤمنين أبي بكر البغدادي”.

وأعلن زعيم تنظيم “داعش”، أبو بكر البغدادي، تمدد ما يسميه بـ”الدولة الإسلامية” إلى “بلاد الحرمين واليمن وإلى مصر وليبيا والجزائر”، لافتا إلى “قبول بيعة من بايع التنظيم في تلك البلدان”.

وفي تسجيل صوتي منسوب له، بثته مواقع جهادية مساء أمس الخميس، أوضح البغدادي “نعلن قبول بيعة من بايعنا من إخواننا في تلك البلدان، وإلغاء اسم الجماعات فيها، وإعلان ولايات جديدة للدولة الإسلامية وتعيين ولاة عليها”.

وبإغلاق الحساب الجديد من قبل “تويتر” وإغلاق سابقه طوعاً من قبل الجماعة، لم يعد هناك حسابات منسوبة لـ”أنصار بيت المقدس” أو “ولاية سيناء” على موقع تويتر عدا حساب احتياطي للمكتب الإعلامي لولاية سيناء، حسب متابعة شبكة ” مـــــوج ” 

وفي 10 نوفمبر الجاري، أعلنت جماعة “أنصار بيت المقدس” بمصر، رسميا مبايعة تنظيم “داعش” وخليفتها أبو بكر البغدادي، في بيان أصدرته.

وجماعة “أنصار بيت المقدس” محسوبة على التيار السلفي الجهادي، وتنشط في محافظة شمال سيناء  بشكل أساسي وفي بعض المحافظات الأخرى، بشكل ثانوي، مستهدفة شخصيات ومواقع شرطية وعسكرية.

ووجه البغدادي خلال التسجيل عدداً من الرسائل لأنصاره في عدد من الدول العربية ومنها إلى من أسماهم بـ”أبناء العقيدة في سيناء”، قائلاً: “يا أبناء العقيدة في سيناء الحبيبة هنيئا لكم وابشروا وهنيئا لكم أيها الرجال قيامكم بواجب الجهاد ضد طواغيت مصر (وفق وصفه)، هنيئا لكم نصرتكم بيت المقدس هنيئا لكم إرهاب اليهود،(…)، صابروا وابشروا فلينصرنكم الله”.

وتعمل إدارة موقع “تويتر”، وبشكل أقل باقي مواقع التواصل الاجتماعي على حذف حسابات رسمية منسوبة لـ”داعش” تحمل تسميه “الولايات” التي أعلنها التنظيم بمناطق سيطرته في كل من سوريا والعراق، كما أنها تقوم أحياناً بحذف حسابات لأشخاص موالين للتنظيم ممن ينشرون بياناته أو يبثون أخباره ويضعون صوراً تدل على ولائهم له.

ولا تقوم إدارة الموقع بالتعليق عادة على الأمر وإبداء الأسباب، كما لم يتسنّ الحصول على تعليق فوري منها حول أسباب إغلاق “ولاية سيناء”. 

وفي 27 أكتوبر، عقد مؤتمر دولي بالكويت، لبحث سبل منع تنظيم “داعش” من استخدام فضاءات الإنترنت ومواقع التواصل لتجنيد مقاتلين، وكيفية محاربة الرسائل العنيفة والمتطرفة التي يبثها “داعش”.

وحضر المؤتمر، مسؤولون تنفيذيون، من كل من الولايات المتحدة الأمريكية والبحرين وتركيا والسعودية والعراق ومصر وفرنسا والأردن ولبنان وعمان وقطر والمملكة المتحدة والإمارات.

ويشن تحالف دولي، بقيادة الولايات المتحدة، غارات جوية على مواقع لـ “داعش”، الذي يسيطر على مساحات واسعة في الجارتين العراق وسوريا، وأعلن في يونيو قيام ما أسماها “دولة الخلافة”، ويُنسب إليه قطع رؤوس رهائن وارتكاب انتهاكات دموية بحق أقليات.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موج الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.