الحكومة المحلبية تطلق فنكوش جديد لتشغيل الشباب

الحكومة المحلبية تطلق فنكوش جديد لتشغيل الشباب

مــــوج

يوم بعد يوم تثبت الحكومة الفانكوشية المحلبية فشلها الذريع الغير مسبوق في التاريخ.. بإطلاق تصريحات تسكينية لـ 3 مليون عاطل عن العمل (فقري بلغة الشارع)..

الحكومة المبجلة أعدت خطة وطنية للتدريب من أجل التشغيل..

أي تشغيل لا ندري واين أيضا لا ندري ..

من ضمن أعضاء الحكومة الموقرة حسب الوصف القديم للدكتور أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب الأسبق وزيرة القوى العاملة ناهد عشري..

الوزيرة تتحدث قائلة: حكومة محلب وضعت على رأس اولياتها التدريب من أجل التشغيل لمكافحة الفقر والبطالة..

ولاندري الـ 3 مليون عاطل هيشتغلوا فين في بلدٍ المصانع أغلقها أصحابها.. 

مصطلحات كثيرة تصيب الآذان بالملل والزهق ( عمالة مدربة – توفير إحتياجات سوق العمل – خفض معدل البطالة)

يطلق رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب غدا الأثنين، المؤتمر الوطني للخطة الوطنية للتدريب من أجل التشغيل المقدمة من وزارة القوي العاملة والهجرة، من خلال ورشة عمل يحضرها 12 وزيرا، فضلا عن الجهات المعنية والمنظمات الدولية، ويشارك فيها الخبراء والمتخصصون في مجال التدريب والتشغيل من أجل توحيد الجهود للوصول إلي حل عملي وفعال لعلاج مشكلة ما يقرب من 3 ملايين متعطل، يمثلون 13.1% من قوة العمل تقريبا.

وأكدت الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوي العاملة والهجرة: أن حكومة “محلب” وضعت علي رأس أولوياتها التدريب من أجل التشغيل لمكافحة مشكلة البطالة والفقر، من خلال توحيد الجهود المتفرقة التي تنفذها جهات متعددة للوصول إلى حل عملي وفعال يحقق تغييرا مؤثرا بشكل سريع.

وقالت “عشري” في تصريحات صحفية اليوم الأحد: إن مشاكل سوق العمل في مصر ترتبط بصفة أساسية بعدم توافق فرص العمل المتاحة مع تطلعات الشباب خاصة حديثي التخرج، وزيادة المعروض من العمالة غير المدربة والتي لا تلبي متطلبات السوق فى الداخل والخارج، وعدم أتساق سياسات وبرامج سوق العمل مع الواقع الميداني والتي تعد سبباً للتفاوت القائم بين العرض والطلب على العمالة .

وتابعت أن الخطة ترمي إلي ربط مخرجات التدريب باحتياجات سوق العمل وخفض معدل البطالة.

وأضافت أنه من أولويات تنفيذ الخطة ربط مخرجات التعليم الفني والتدريب المهني باحتياجات سوق العمل من خلال دراسة تم إعدادها، وتطوير أجهزة الإرشاد الوظيفي للقيام بدورها نحو تنقيه المعروض بسوق العمل، ودعم إنشاء المشروعات والمؤسسات الصغيرة والمتناهية الصغر لاستيعاب أكبر عدد ممكن من راغبي العمل ودراسة رواد الأعمال، وتطوير سياسات وبرامج سوق العمل.

كما تشمل الأولويات إعداد مرصد شهري بالوزارة لإظهار الخلل بين العرض والطلب وأسبابه، ورصد مبادرات التدريب والتشغيل وفقا لبرتوكول تعاون مع الجهات المعنية.
وعرضت “عشري محاور تنفيذ الخطة في تطوير منظومة التدريب المهني وربط مخرجات التدريب باحتياجات سوق العمل، وتطوير وحدات معلومات سوق العمل، ومكاتب التشغيل وربطها إلكترونيا ورفع كفاءة العاملين بها، فضلا عن تطوير سياسات توفير فرص العمل، ومناهج ومخرجات التعليم وربطها باحتياجات سوق العمل، ونشر الوعي وتحفيز الشباب للالتحاق بالعمل الحر، ودعم المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، مع وضع سياسات وطنية تكفل تحقيق الأمان الوظيفي.

ومن المقرر أن يشارك في تنفيذ الخطة وزارات الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والاستثمار، والتربية والتعليم، والتعليم العالي، والتنمية المحلية، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والشباب والرياضة، والتعاون الدولي، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والإنتاج الحربي، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ، والتعاون الدولي بجانب الهيئة العامة للاستعلامات، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ومركز معلومات ودعم اتخاذ القرار، والصندوق الاجتماعي للتنمية، والمجلس القومي للإعاقة، واتحادات الصناعات المصرية، والغرف التجارية، والمصري لجمعيات المستثمرين، ومقاولي التشغيل والبناء، والغرف السياحية، والعام لنقابات عمال مصر، والقومي لعمال مصر، والمصري للنقابات المستقلة .

كما تشمل جهات التنفيذ منظمة العمل الدولية ، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ومؤسسة فريدريش أيبرت، والوكالة الكندية للتنمية الدولية، وهيئة التعاون الفني الألماني، وبالإضافة إلي عدد من الخبراء في مجال التدريب والتشغيل. 

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موج الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.