شرب الكولا يوميا يزيد من خطر السرطان

شرب الكولا يوميا يزيد من خطر السرطان
كولا

مـــــــــــوج

أشار تحليل أمريكي جديد بأن العملية الكيميائية أثناء تصنيع تلوين الكراميل المستخدمة في المشروبات الغازية (الكولا)، تنتج عنها مادة مسرطنة يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان.

وتشير التقارير بأن 11 مشروبا غازيا مختلفا تطابقت من حيث التحاليل المخبرية، ووجد باحثون أن تناول مشروب غازي واحد يومياً فد يكون كافياً لتعرضهم لمستويات كبيرة من مادة (4-MEI) المسرطنة التي تنتج أثناء تصنيع لون الكراميل.

ويقول الباحثون، إن المادة المسرطنة المحتمله تتشكل أثناء تصنيع لون الكراميل الذي يتم إضافته إلى العديد من المشروبات المستهلكة على نطاق واسع حول العالم.

وقامت ولاية كاليفورنيا بسن قوانين تطلب من مصنعي المشروبات الغازية وضع ملصق على هذه المشروبات تحمل علامات تحذير إذا كانت تحتوي على ما يكفي من هذه المادة المسرطنة التى تدعى كيميائياً (4-MEI).

واختبر الباحثون من مركز جونز هوبكنز في مدينة بولتيمور في ولاية ميريلاند الأمريكية 110 عينة من العلامات التجارية التي تنتج المشروبات الغازية، ووجدوا أن المشروبات التي تم اختبارها كانت تحتوي على مستويات تتراوح بين 9.5 ميكروغرام لكل لتر من (4-MEI).

وقالوا إن تركيز (4-MEI) تفاوتت بشكل كبير بين العلامة التجارية المصتعة للكولا وبين الدولة التي أنتجت فيها.

وخلص الباحثون إلى أن الاستهلاك الروتيني لبعض المشروبات يمكن أن يؤدي الى التعرض الى مادة (4-MEI) عند مستوى 29 ميكروجرام يوميا، ما يتسبب في حالة جديدة من السرطان في كل 10 آلاف شخص.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موج الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.