مخطط إسرائيلي لإقامة “مغتسل توراتي” قبالة المسجد الأقصى

مخطط إسرائيلي لإقامة “مغتسل توراتي” قبالة المسجد الأقصى
الأقصى، أرشيفية

كتب : إسلام فاروق

قالت “مؤسسة الأقصى للوقف والتراث” إن بلدية الاحتلال في القدس رصدت في الآونة الأخيرة مبلغ أربعة ملايين شيقل (نحو مليون دولار أمريكي) لإقامة “مغتسل توراتي” على جبل الطور، في موقع البؤرة الاستيطانية “معاليه هزيتيم”، المقامة في حي رأس العامود المقدسي، قبالة المسجد الأقصى من الناحية الشرقية الجنوبية.

وأشارت المؤسسة أن “المغتسل التوراتي” سيخدم نحو 105 عائلة يهودية، في الموقع المذكور، وعدد من البؤر الاستيطانية القريبة.

وأشارت مصادر صحفية إسرائيلية إلى أن البلدية أقرت ميزانية غير اعتيادية لتمويل المشروع، كونه يخدم تعزيز وجود المستوطنين حول القدس القديمة، وبالذات بسبب الأحداث التي شهدتها مدينة القدس المحتلة في الأشهر الأخيرة، بالرغم من قول جهات إسرائيلية ذات اختصاص إن “هذا المغتسل التوراتي والميزانية الضخمة المخصصة له تثير عدد من علامات التعجب والاستفهام كونه يخدم عدداً محدوداً جدا من المستوطنين”.

وقالت “مؤسسة الأقصى” إن بناء مثل هذا المشروع التهويدي الذي عادة ما يستعمل لأداء طقوس تلمودية تتعلق بالهيكل المزعوم، أو يستعمل في حالات استعداد المستوطنين لاقتحام المسجد الأقصى، أو ما شابه بحسب التعليمات التوراتية/التلمودية يهدف لتهويد محيط المسجد الأقصى والقدس القديمة بطوق من المشاريع التهويدية الاستيطانية ومحاصرة المسجد بعدد من الأبنية الدينية اليهودية.

وأضافت المؤسسة أن الاحتلال الإسرائيلي وأذرعه التنفيذية يسارعون الزمن في تكثيف التهويد والاستيطان في منطقة سلوان الكبرى ومنها منطقة جبل الطور/جبل الزيتون، وخاصة حي رأس العامود المقابل للمسجد الأقصى.

وأكدت أن من بين أهداف مثل هذه المشاريع تقطيع أواصر التواصل الجغرافي والاجتماعي بين أحياء القدس، وكذلك محاولة عزل هذه الأحياء عن المسجد الأقصى ضمن مخطط شامل لتقليل عدد الوافدين إلى القدس القديمة وبالذات المسجد الأقصى.

ودعت “مؤسسة الأقصى” الأمة الإسلامية والعالم العربي على الصعيد الرسمي والشعبي، إلى مزيد من الدعم لمدينة القدس المحتلة، وإمداد أهلها بما يمكنّهم من التصدي والصمود في وجه آلة الاستيطان والتهويد التي تستهدف الأرض والمقدسات والإنسان المقدسي.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موج الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.