الخليج يضغط على أوباما لتعزيز الضمانات بشأن إيران

الخليج يضغط على أوباما لتعزيز الضمانات بشأن إيران
باراك اوباما

كتب : عمرو يونس

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الثلاثاء، موضوعات مختلفة على الساحة الدولية والعربية، وقالت صحيفة واشنطن بوست، نقلا عن مسئولين أمريكيين وخليجيين، إن دول الخليج العربى التى من المقرر أن تجتمع فى قمة كامب ديفيد بالولايات المتحدة تضغط على الرئيس الأمريكى باراك أوباما، من أجل تعزيز العلاقة الأمنية مع المنطقة وتوسيع الضمانات العسكرية لتعالج مخاوفهم المتزايدة بشأن إيران. وبعد مرور 4 سنوات على قتل زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، على يد قوات البحرية الأمريكية فى منزله فى أبوت أباد، بباكستان، لا تزال هناك أسئلة عالقة حول الغارة وتفاصيلها، فضلا بالغموض الذى يحيط بإلقاء جثة الزعيم الإرهابى فى البحر، بحسب الرواية الرسمية من قبل البيت الأبيض. وألقت صحيفة “الجارديان” البريطانية، الضوء على سياسات طهران، وقالت إن طهران تراقب بحذر ما يجرى فى إيران، وينتظر قادتها فشل الحملة السعودية الجوية فى تحقيق أهدافها. بينما قالت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية إن السعودية وبريطانيا تدعمان تحالفا متشددا من المعارضين الإسلاميين للرئيس بشار الأسد فى سوريا، ويضم هذا التحالف فرع تنظيم القاعدة، فى خطوة قالت إنها أثارت قلق الحكومات الغربية. فيما حذر مايكل موريل، النائب السابق لرئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، الـCIA، أن تنظيم القاعدة بإمكانه تدمير أى طائرة مدنية متجهة من لندن إلى نيويورك فى أى وقت. وفى الشأن الإسرائيلى، ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن السلطات الإسرائيلية فتحت صباح اليوم معبر “كرم أبو سالم” جنوب شرق قطاع غزة لإدخال 500 شاحنة محملة ببضائع للقطاعين التجارى والزراعى وقطاع المواصلات والمساعدات. وفى الشأن الإيرانى، قدم 80 عضوا فى البرلمان الإيرانى مشروع قرار بصفة عاجلة إلی الهیئة الرئاسیة للمجلس، لوقف المفاوضات النوویة، وفقا لوكالة إيرنا الإيرانية. وفى الشأن الإسبانى، تتساءل صحيفة إيه بى سى الإسبانية عن أسباب استمرار الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى الكذب حول مقتل زعيم القاعدة بن لادن، قائلة إن وفاة بن لادن أصبحت واحدة من المصادر الرئيسية للمؤامرات فى السنوات الأخيرة ولا تزال الشكوك مستمرة إذا كان تم قتله بالفعل أم أن ما حدث مجرد كذبة من البيت الأبيض على العالم ليظهر مدى سيطرته وقوته. 


رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موج الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.