اتفاق مصري – أردني على زيادة حجم التبادل التجاري

اتفاق مصري – أردني على زيادة حجم التبادل التجاري
ابراهيم محلب – أرشيفية

كتب : إسلام فاروق

أكد رئيس مجلس الوزراء المصري إبراهيم محلب اليوم الأربعاء الاتفاق مع الأردن على العمل والتعاون على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، والذي لا يتجاوز 600 مليون دولار سنويًا، ليتناسب مع قوة العلاقات التي تربط بين مصر والأردن.

وقال محلب خلال اجتماع اللجنة العليا المصرية – الأردنية المشتركة المنعقدة حاليًا بعمّان فى دورتها الخامسة والعشرين، بمقر مجلس الوزراء الأردني، أنه تم التأكيد على دور القطاع الخاص فى البلدين، وأهمية تشجيع الاستثمارات المتبادلة، في المشروعات الكبرى والصغيرة والمتوسطة.

وأضاف: «تم توجيه الدعوة للمستثمرين الأردنيين للمشاركة في المشروعات الاستثمارية المصرية، وذلك فى ظل تهيئة مناخ جاذب للاستثمار»، 

وأشار إلى أن هناك بالفعل أحد المستثمرين الأردنيين حصل أخيرًا على مشروع فى قطاع الطاقة، بجانب استثمارات أردنية أخرى متعددة، كما أن هناك مستثمرين مصريين كبيرين حضرا خلال الزيارة، ولديهما استثمارات ضخمة بالأردن، كما تم الاتفاق على عقد ملتقى قريبًا لرجال الأعمال في البلدين، للاتفاق على الفرص الاستثمارية بالبلدين.

وقال محلب إنه تم الاتفاق على تقديم مصر الدعم الكامل للأردن في مساعيها لاستضافة اجتماعات البنك الأوروبي للتنمية في العام 2017، وفي الوقت نفسه دعم الأردن جهود مصر لاستضافة اجتماعات صندوق النقد الدولي في 2018.

وأعلن رئيس الوزراء المصري أن هناك خطوات للاستجابة للمطلب الأردني بسرعة تسجيل الأدوية الأردنية في مصر، وبالفعل تم تسجيل 150 مستحضرًا بشريًا أردنيًا، و15 دواء بيطريًا، وهناك ترحيب بالأدوية الأردنية، نظرًا لتقدم هذه الصناعة بالأردن.

كما تم الاتفاق خلال الاجتماع، على إزالة الحواجز والعوائق التي تعترض زيادة تبادل السلع الزراعية بين البلدين، والسلع الكهربائية، خاصة أن مصر لديها نهضة صناعية كبرى في هذا المجال.

وقال محلب: «بالفعل تم الاتفاق على آليات ذلك، حيث إن حكومتي البلدين تعملان على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين بما يتماشى مع طموحاتنا».

 

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موج الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.