إيني: حقل الغاز الجديد سيجعل مصر المصدر الرئيسي لأوروبا

كتب: سلوى الخولى

إيني: حقل الغاز الجديد سيجعل مصر المصدر الرئيسي لأوروبا

قال كلاوديو ديسكالزي، رئيس شركة إيني الإيطالية للبترول والغاز، إن حقل الغاز الطبيعي الذى نجحت الشركة فى اكتشافه سيغطي احتياجات مصر من الغاز الطبيعي لعقود قادمة، كما سيجعلها واحدة من أهم مصادر الغاز الطبيعي لإيطاليا وبـاقي دول الاتـحاد الأوروبي .

وأكد رئيس الشركة، خلال ندوة اقتصادية بمقر السفارة المصرية بروما اليوم الأحد، أنها ستضخ استثمارات تقدر قيمتها بـ12 مليار دولار بهدف تنمية الحقل، وستشرع في إقامة 20 منصة لاستخراج الغاز من المياه العميقة المصرية في أكبر عملية تكنولوجية وهندسية لاستخراج الغاز على مستوى العالم .

وأعرب عن اعتقاده بأن الكشف يُعد أكبر كشف للغاز الطبيعي في منطقة البحر المتوسط، ورابع أكبر اكتشاف للغاز الطبيعي يتم تحقيقه على مستوى العالم خلال العشرة أعوام الماضية .

وأوضح ديسكالزي أن عمليـة مراجعة سـياسة الطـاقة الموحـدة للاتحاد الأوروبي وضعت بالفعل حقل الغاز المصري في إطارها خاصة فور دخوله إلى حيز الإنتاج الفعلي عام 2017 .

وأضاف أن بعثة فنية تابعة لشركة ENI تتواجد حالياً في مصر بهدف مواصلة دراسة جيولوجيا موقع حقل الغاز الطبيعي خاصة في ظل الشواهد التي توحى بوجود حقل آخر من الغاز الطبيعي أسفل الحقل الهائل الذي تم اكتشافه وأنهم يقومون حالياً بالدراسات السيزمية اللازمة التي تكفل التحقق من ذلك .

وأكد أن الحقل المصري به مجموعة متشابكة من المزايا التنافسية نظراً لوقوعه بالكامل داخل المياه المصرية، بالإضافة إلى خلو الغاز المصري المكتشف من الشوائب، فضلاً عن قرب الحقل المكتشف من المنشآت البترولية في منطقة الجميل ببورسعيد ولتسييل الغاز الطبيعي في دمياط .

وأشار إلى أن الكشف الجديد يُعد أحد أهم نتائج مؤتمر شرم الشيخ، وأنه سيسهم في تعزيز تنافسية الاقتصاد المصري، بالتوازي مع مشروع قناة السويس الجديدة، مؤكدا عزم شركته الإسراع بوتيرة الأعمال بما يضمن دخول حقول الغاز الطبيعي إلى حيز الإنتاج في أسرع وقت ممكن .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موج الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.