مغازي: الخزان الجوفي النوبي يكفي لأكثر من 100 عام

كتب: غادة عبد السميع

مغازي: الخزان الجوفي النوبي يكفي لأكثر من 100 عام

شهد الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري اليوم الاثنين يرافقه اللواء طارق نصر محافظ المنيا تجربة للكشف عن المياه الجوفية بمنطقة غرب المنيا، وذلك من خلال أحد الأجهزة الجديدة المتخصصة في هذا المجال والتي قامت وزارة الري بشرائها، بمبلغ مليوني جنيه لتحديد أعماق المياه وامتدادها ونوعيتها.

وقال الوزير إنه تم اكتشاف مصدر جديد للمياه الجوفية في مصر يستمر لأكثر من 100 عام وهو الخزان الجوفي النوبي, لافتا إلى أن هذا الاكتشاف يعد مصدرا جديدا للمياه الجوفية يغذي جميع الآبار المستخدمة بمشروع المليون ونصف مليون فدان، وأوضح أن هذا الخزان يمتد لأربع دول مصر والسودان والتشاد وإريتريا.. مؤكدا أن هذه المياه سوف تتجدد لأكثر من 100 سنة قادمة.

وأضاف الوزير -في تصريحات صحفية اليوم- أن الوزارة ستستفيد من التكنولوجيا الأجنبية في صيانة الآبار بعد الحفر.. لافتا إلى أن المرحلة الأولى تحتاج إلى 1400 بئر تم حفر 660 بئرا منهم في حفر آبار المشروع حتى الآن ..موضحا أن هناك مساعي خلال الفترة المقبلة لافتتاح المرحلة الأولى بعد أن انتهت الوزارة من كراسة الشروط وتم رفعها إلى الرئاسة .

وأكد الوزير أن محافظة المنيا هي الأعلى في المساحات التي ستزرع ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان، مشيرا إلى أنه سيتم طرح الاراضي للاستثمار من قبnل وزارة الزراعة بعد وضع شروط للتعامل معها.

يذكر أنه سيتم تشغيل الآبار الجوفية باستخدام الطاقة الشمسية لتحديد ساعات التشغيل ولضمان استدامة المياه بالمشروع وعدم استنزافها بحيث يعمل البئر “نهارا” ويستعيد قوته” ليلا “، واستخدام نظم الري الحديث وتحديد التركيب المحصولي المقرر زراعته والالتزام به مع وضع نظام مراقبة دائم مرتبط بشبكة مركزية بالوزارة لمنع أي تعديات على شبكة الآبار والتحكم في تشغيلها ومنع زراعة المحاصيل الشرهة للمياه.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موج الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.