الشيخ ‘‘نمر‘‘ يشعل الحرب الباردة بين السعودية وإيران

كتب: غادة عبد السميع

الشيخ ‘‘نمر‘‘ يشعل الحرب الباردة بين السعودية وإيران

تواصل ايران استفزازها للسعودية بإقامة مسابقة لتصميم طابع بريد يخلد ذكرى الناشط الشيعي نمر النمر، والذي كانت السعودية قد أعدمته قبل عدة أسابيع، على خلفيه قيامه بأعمال تكدر السلم العام فى البلاد.

تصميم الطابع تم تقديمه لمؤسسة البريد الايراني، ضمن مسابقة مغلقة لطرح عروض خاصة لطابع ايراني “يُخلد” نمر النمر، وقد طرحت العروض أمام لجنة خاصة للبت في التصميم الأفضل من بين التصميمات المقدمة لمؤسسة البريد الايراني من جانب المتسابقين.

وتنفرد “مـــوج” بالكشف عن صورة لتصميم الطابع البريدي.

واشتعلت الأزمة بين السعودية وإيران، عقب إعلان وزارة الداخلية السعودية، تنفيذ حكم الإعدام في حق 47 إرهابيًا، من بينهم الشيعي نمر النمر.

من جانبه، نفى وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، بأن تكون هناك وساطة باكستانية بين السعودية وإيران، مجدداً مطالبته لإيران بالكف عن التدخل في شؤون دول الخليج والتوقف عن دعم الإرهاب في المنطقة.

وعلى هامش الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الهندي، الذي يعقد حالياً في فندق “الرتز كالرلتون”، في ضاحية السيف بالعاصمة البحرينية المنامة، أضاف الجبير أمس الأحد أن “الكثير من الدول عرضت وساطات، ونقل الأفكار بين السعودية وإيران، ولكن لا داعي لذلك، حيث تعرف السعودية موقفها جيداً، كما تعي إيران ما المطلوب منها”، مشيراً إلى أنه “عندما تتجاوب إيران مع ما هو مطلوب منها، لن نحتاج لوساطات”، حسب تعبيره.

وتابع الجبير بقوله إن إيران ترعى الإرهاب منذ 35 عاماً، و”تنتهج سياسه عدوانية اتجاه الوطن العربي، تتمثل في تدخلات مشبوهة في الشأن الداخلي للدول العربية، وإثارة الفتنة الطائفية، ودعمها للإرهاب، وهناك أدلة قاطعة تثبت ذلك”.

وأضاف: “إيران على قائمة الدول الراعية للإرهاب من قبل الأمم المتحدة ودوّل عديدة، وليس من السعودية، ويوجد في إيران مؤسسات حكومية مصنفه كمنظمات إرهابية، ويوجد مسؤولون إيرانيون، يعملون في مؤسسات إيرانية، مطلوبون علي خلفية تورطهم بأنشطة إرهابية .. وبالتالي الصورة واضحة .. على إيران أن تغير سياساتها ونهجها، وتتعامل مع جيرانها علي مبدأ حسن الجوار، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية”.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موج الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.