وثائق مسربة تكشف تورط مقربين من “مبارك والقذافى والأسد” بعمليات غسيل أموال

كتب: غادة عبد السميع

وثائق مسربة تكشف تورط مقربين من “مبارك والقذافى والأسد” بعمليات غسيل أموال

كشف عدد هائل من وثائق مُسرّبة كيف أن أشخاصا من الأغنياء وذوى النفوذ يستخدمون ملاذات ضريبية لإخفاء ثرواتهم، ومنهم بيانات تشمل شركات سرية فى الخارج مرتبطة بعائلات ومقربين من الرئيس الأسبق حسنى مبارك، والزعيم الليبى الراحل معمر القذافى، والرئيس السورى بشار الأسد.

وذكرت شبكة “بى بى سى” الإخبارية أن 11 مليون وثيقة سربت من شركة “موساك فونسيكا” للخدمات القانونية التى تتخذ من بنما مقرا لها، وتعتبر إحدى أكثر الشركات التى تحيط أعمالها بالسرية.

وتوضح الوثائق كيف أن الشركة ساعدت العملاء على غسيل الأموال، وتفادى العقوبات، والتهرب من الضرائب. وتقول الشركة إنها عملت طيلة 40 عاما بمنأى عن اللوم وأنها لم تواجه أى اتهام بارتكاب مخالفات جنائية.

وتُظهر الوثائق صلات مع 72 شخصية من رؤساء الدول الحاليين والسابقين، بينهم حكام مستبدون متهمون بنهب أموال بلادهم. وحصلت صحيفة “زود دويتشه تسايتونج” الألمانية على الوثائق، التى تم تداولها مع الاتحاد الدولى للمحققين الصحفيين.


رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موج الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.