الرئيس يطلق إشارة بدء موسم حصاد القمح في منطقة الفرافرة خلال ساعات

كتب: محمد يونس

الرئيس يطلق إشارة بدء موسم حصاد القمح في منطقة الفرافرة خلال ساعات

يزور الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال ساعات منطقة الفرافرة لإطلاق إشارة البدء باستصلاح المليون ونصف المليون فدان.

مشروع المليون ونصف المليون فدان مشروع قومي سيساهم فى زيادة مساحة الرقعة الزراعية وخلق مجتمعات عمرانية جديدة تستوعب الزيادة السكانية المستمرة، بما يمثله من طفرة عملاقة فى مجال الاستصلاح الزراعى، ويؤهل مصر للوصول إلى مصاف الدول المنتجة والمصدرة للمنتجات والمحاصيل الزراعية فضلا عن تحقيق الاكتفاء الذاتى للمحاصيل الإستراتيجية الهامة.

وتشهد الفرافرة إفتتاح عدة مشروعات هامة تتضمن محطات للطاقة الشمسية ومياه الشرب لخدمة القرى الجديدة بالمشروع، كما يجرى تنفيذ الطرق التى تربط الفرافرة بمدينة ديروط وعين دالة لافتتاحها خلال احتفالات نصر أكتوبر.

اللواء محمود عشماوى محافظ الوادي الجديد يقول -بحسب بوابة الأهرام- إن نصيب المحافظة من المشروع القومى يستهدف زراعة مساحة 280 ألف فدان بالفرافرة وتم إطلاق العمل فى المرحلة الأولى التى تضم 10 آلاف فدان أثناء زيارة الرئيس للفرافرة وتدشين للمشروع ،حيث تم زراعة 7آلاف و500 فدان قمح وشعير و2500 فدان أشجار مثمرة بإستخدام نظام الرى الحديث، وأن العمل يجرى فى أعمال البنية الأساسية بالقرى التابعة للمشروع والتى تضم 2000 وحدة ريفية حيث سيتم افتتاح عدد من محطات الطاقة الشمسية ومياه الشرب بالقرى الجديدة.

وأوضح المحافظ أن إنتاج الوادى الجديد من القمح هذا الموسم يصل الى 480 ألف أردب تشمل أراضى شرق العوينات وأراضى الاستثمار بالمحافظة، ووصل متوسط إنتاج الفدان لأكثر من 17 أردبا فى بعض الزمامات، ووصل فى الحقول الإرشادية التى تنفذها وزارة الزراعة بالمحافظة لأكثر من 30 أردبا، مما يعنى أن الوادى الجديد سيعود الى سابق عهده ليكون سلة مصر من الغذاء خلال المرحلة القادمة.

وأضاف محافظ الوادى الجديد أن العمل يجرى حاليا فى شبكة الطرق الجديدة ومنها طريق الفرافرة ـ ديروط والذى تصل تكلفته مليارا و200 مليون وبلغت نسب التنفيذ فيه 70% وطريق الفرافرة ـ عين دالة والذى تصل تكلفته 300 مليون جنيه وبلغت نسب التنفيذ 80% ومن المنتظر أن يتم الإنتهاء من الطرق خلال الاحتفالات بنصر أكتوبر من العام الحالى ،كما تسعى المحافظة إلى استغلال ثرواتها وفى مقدمتها مشروع سماد الفوسفات.

نواب البرلمان وأهالى الفرافرة أعربوا عن طموحاتهم وآمالهم فى تنفيذ المشروعات التنموية خلال الفترة القادمة والإنتهاء من شبكة الطرق الجديدة مع المحافظات المجاورة للقضاء على عزلتها.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موج الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.