نائب رئيس الوزراء الروسى: لا نخوض حربا تجارية مع مصر بعد رفض شراء القمح

كتب: عمرو يونس

نائب رئيس الوزراء الروسى: لا نخوض حربا تجارية مع مصر بعد رفض شراء القمح

أكد أركادي دفوركوفيتش نائب رئيس الوزراء الروسي أن الحظر المؤقت الذي فرض على بعض المنتجات الزراعية المصرية ليس ردا على القيود التي فرضتها مصر على واردات القمح الروسي.

وردا على سؤال فيما إذا جاء الحظر الروسي ردا على القيود المصرية، قال دفوركوفيتش للصحفيين الثلاثاء 20 سبتمبر: “هذا ليس إجراء انتقامي”، منوها إلى أن تعليق واردات المنتجات الزراعية من مصر لن يكون له تأثير على الأسعار في روسيا.

وفرضت هيئة الرقابة الزراعية الروسية يوم الجمعة الماضي حظرا مؤقتا اعتبارا من 22 سبتمبر على استيراد المنتجات الزراعية من مصر بسبب احتوائها على آفات نباتية ذات خطورة عالية، ما يعد انتهاكا لمعايير الصحة النباتية العالمية والروسية.

وجاء ذلك في وقت أعادت مصر فيه العمل بسياسة عدم السماح بأي نسبة من الإصابة بفطر الإرغوت في واردات القمح الأجنبي إلى البلاد، ومنها القمح الروسي، رغم أن المعايير الدولية تجيز احتواء القمح على هذا الفطر بنسبة لا تتجاوز 0.05%.

لتقوم بعد ذلك برفض عدد من شحنات القمح منها شحنة فرنسية مكثت نحو 45 يوما في البحر وفي الموانئ المصرية بعد رفضها، وشحنة من القمح الروماني قدرها 63 ألف طن رفضت الأسبوع الماضي.

ويرفض موردو القمح العالميون ومنهم الروس حاليا المشاركة في مناقصات شراء القمح، التي تعلن عنها الهيئة العامة للسلع التموينية بسبب استحالة مطابقة المعيار المصري.

وأكد نائب رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفى، أن هذا ليس إجراء انتقاميا وكانت نائبة الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية يوليا شفاباوسكينى قد أعلنت، فى وقت سابق، بدء فرض حظر على استيراد الفواكه والخضروات من مصر.
 
وأوضحت شفاباوسكينى أن هذا القرار جاء بسبب عدم وجود عملية فعالة لمراقبة الصحة النباتية فى مصر. وذكرت أن الخدمة البيطرية حددت منذ بداية العام الجارى نحو 50 حالة إصابة خطيرة فى الفواكه والخضروات القادمة من مصر. 
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موج الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.