بالفيديو.. السيسي لقناة rtp البرتغالية: كنا معرضين في مصر لوقوع حرب اهلية

كتب: غادة عبدالسميع

بالفيديو.. السيسي لقناة rtp البرتغالية: كنا معرضين في مصر لوقوع حرب اهلية

اكد الرئيس عبد الفتاح السيسى اننا جادون في مصر فى محاربة الارهاب والتطرف وحققنا تقدما كبيرا فى هذا المجال .

واشار الرئيس السيسى فى حديث لقناة rtp البرتغالية الى ان الفكر المتطرف له اسماء متعددة الا انه فكر واحد ، واكدسيادته فى هذا الاطار انه لابد الا يقتصر محاربة الارهاب في داعش.

كما اكد الرئيس السيسى اننا كنا معرضين في مصر لوقوع حرب اهلية بين فصيل مستعد للعنف ضد الشعب المصري.

وحول الحياة الديمقراطية فى مصر اكد الرئيس السيسى اننا فى مصر نتعامل في اطار الحفاظ على دولة القانون ولا توجد اجراءات استثنائية : كما اننا لا نفرض قانون الطوارئ في البلاد .

وقال الرئيس السيسى “لابد ان نكون حريصين في التعامل مع مصر ولا نحكم بوسائل الاعلام فقط ، حيث اننا نطبق القانون وشكلنا لجنة بعد مؤتمر شرم الشيخ للشباب لمراجعة الموقف ، ولو هناك شخص واحد مظلوم فى مصر فان هذا يعد كثير في تقديري”.

واضاف الرئيس السيسى انه “تم العفو عن عدد من الشباب في اطار الدستور والقانون ، وان اجمالي ما يتم مراجعة مواقفهم لا يتعدى 500 شخص، وانه تم الافراج عن 82 محبوسا في اطار العفو طبقا للدستور.

واستطرد الرئيس السيسى فى حواره حول المناخ الديمقراطى فى مصر حيث اكد سيادته انه لا مجال للتعذيب في السجون واذا تم لن نسكت عليه ، مشيرا الى انه يتم التعامل دائما في اطار القانون ضد من يتعامل بالعنف في مصر، كما انه لا يتم التعامل باجراء اعتقال وانما وفقا للقانون.

وحول الازمة الاخيرة الخاصة بنقابة الصحفيين اكد الرئيس السيسى انه مشكلة نقابة الصحفيين لا ترتبط بقضية رأي بل هي قضية جنائية ، ولن يحاسب انسان في مصر لرأيه ،فنحن نقبل حرية التعبير .

وحول تداول السلطة اكد الرئيس السيسى انه لا يوجد في مصر مجال للديكتاتورية وسيتم تداول السلطة كل 4 سنوات ، ومن حق الشعب ان يختار رئيس جديد طبقا للدستور والقانون.

وفى الشأن الدينى قال الرئيس السيسى ” اوافق على مراجعة دقيقة لكل ما يقال للناس خاصة في دور العبادة لانه يؤثر على عقولهم وتفكيرهم ، والاسلام الحقيقي يحترم الانسانية والحرية ويحافظ على الحقوق والواجبات ، مع الاخذ فى الاعتبار ان اعتناق افكار مشوشة هو ما يؤدي لكل ما نحن فيه من ارهاب .

وحول الاوضاع الدولية ومكافحة الارهاب اكد الرئيس السيسى ان كل دولة تحاول توفير الامن والاستقرار لكل مواطنيها.

وقال سيادته “اليوم سوريا تعاني من أزمة وموقفنا يتمثل في احترام ارادة الشعب السوري وايجاد حل سياسي والتعامل بجدية مع الجماعات الارهابية ووحدة الاراضي السورية ثم اعادة اعمار ما دمرته الحرب ، كما اننا وافقنا على القرارين الروسي والفرنسي بمجلس الامن لانهما يطلبان وقف اطلاق النار وادخال المساعدات.

كما اكد الرئيس السيسى انه من الممكن ايجاد حل للازمات في العراق وسوريا وليبيا ولابد من تكاتف الجميع لمواجهته ، اضافة لدعم الجيش الوطني في تلك البلدان.

وحول الانتخابات الرئاسية الأمريكية، أشار الرئيس السيسي إلى ان تصريحات الرئيس المنتخب دونالد ترامب تحتاج منا الانتظار لحين توليه السلطة.

واختتم الرئيس السيسى حديثه بالاشارة الى ان البرتغال دولة مؤثرة في الاتحاد الاوروبي والبحر المتوسط ، ووجه التحية والتقدير للشعب البرتغالي وللسلطة البرتغالية.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موج الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.