ملتقى الاتحاد العربي للتحكيم الدولي يوصى بتفعيل التحكيم الدولي وانشاء محاكم مختصة به

كتب: أمين السيد

ملتقى الاتحاد العربي للتحكيم الدولي يوصى بتفعيل التحكيم الدولي وانشاء محاكم مختصة به

نظم الاتحاد العربي للتحكيم الدولي اليوم ، ملتقى الاتحادات العربية والدولية والجامعات المصرية والاتحاد الدولي للمحاميين واتحاد المحامين العرب والاتحاد العربي للتحكيم ، ولمدة يومين بنادي الحرس الجمهوري بالقاهرة تحت رعاية دكتور حسن حماد نائب رئيس مركز التحكيم الدولي .

وناقش الملتقى المشاكل والصعوبات في منازعات التحكيم الدولي وكيفية مواجهتها وضم الحضور قامات من المناصب العربية و خبراء القانون بالوطن العربي وممثلين من الاتحاد والذي يشمل عدد 22 دولة عربية وتتبعها 14 مقرا للاتحاد بالوطن العربي برئاسة الدكتور فتحي سرور ، وسامح عاشور رئيس اتحاد المحاميين العرب ورئيس الاتحاد العربي للتحكيم الدولي .

وضم الحضور منير عصر وزير العدل الليبي بالحكومة المؤقتة ، ودكتور رشدي سعيد لخاف الرئيس الإقليمي للاتحاد من دولة العراق ، وبرفقته دكتور سامي عقل ممثل للاتحاد العربي للتحكيم الدولي ، ودكتور القصيمي صلاح مدير المركز القومي للتحكيم من دولة السودان ودكتور لؤي العمايرة من دولة الأردن.

وتكون الوفد الليبي برئاسة دكتور منير علي عصر وزير الاقتصاد والصناعة والعدل ، وبرفقته دكتور محمد الشارف مدير العلاقات الدولية والمستشار الخاص للوزير ، والمستشار الصيد محمد الصيد نائب رئيس الاتحاد العربي للتحكيم الدولي ، ودكتور المستشار السعيد محمد ،

وصرح وزير العدل الليبي بان بلاده قد تعرضت لهجمات من التحكيم الدولي استنفزت موارد ليبيا وذلك لأنه مازال هناك خلل من تفعيل دور التحكيم العربي عربيا ودوليا للتصدي لتلك الهجمات التي لا تلقى دفاعا قويا للتصدي لها لذا كان اهتمام الوفد الليبي بالحضور بتلك الفاعلية الخاصة بشأن التحكيم والمنازعات .

وأشار دكتور فتحي سرور رئيس الاتحاد العربي للتحكيم الدولي ان التحكيم الدولي قد فرض نفسه على ارض الواقع امام الجميع ، وان التحكيم ظهر من اجل التجارة ولم تتواجد التجارة للتحكيم وتسميته بالقضاء الخاص لبعده عن سيادة الدولة من اختيار قضاته وقانونه بالتراضي بين الاطراف وانه يجب الاهتمام بالمحكم العربي لينافس عالميا ويفرض نفسه لفض المنازعات الدولية والتجارية ويجب ان يكون حكمه نافذ وله صيغته التنفيذية لننطلق نحو مستقبل افضل في حل النزاعات العربية والدولية .

وأضاف دكتور سامي عقل ممثل الاتحاد العربي للتحكيم الدولي انه سيتم تشكيل هيكل بدولته العراق سيضم 113 قاضيا ومحامي من كافة اطياف المجتمع العراقي .

وصرح خالد الدومة المستشار الاعلامي للاتحاد والمحكمة العربية للتحكيم على ضرورة دور الخبراء القانونين في إنجاح هذه الدورات لغرض تأهيل عدد مهم من المحكمين الدوليين لضرورة تصدي المحكمين الدوليين للقضايا التحكيمية التي تخص الدول العربية .

واكد دكتور حسن حماد نائب رئيس مركز التحكيم الدولي بأهمية دور التحكيم الدولي واعتبره انجاز حقيقي لمصر والوطن العربي وانه لا يجوز نظر قضية تحكيم امام المحاكم العادية او النيابة العامة ووجوب تفعيل محكمة مختصة لنظرها على غرار محكمة الاتحاد بهيئة الامم المتحدة والتي دشنت محكمة مستقلة للاتحاد بها .

واضاف حماد ان المؤتمر القادم للاتحاد سيتم خلال ثلاثة اشهر بدولة ليبيا الشقيقة أو دولة جمهورية السودان وستتوالى المؤتمرات بكافة الدول الاعضاء ، واعتبرها مرحلة مهمة لنجاح ثقافة التحكيم الدولي والتي تعتبر مظهر للدعم الحقيقي للتحكيم وعاملا مهم لنشر ثقافته في البلاد العربية .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موج الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.