ثورة اهالي قنا

متابعات: مــــــــــــوج

ثورة اهالي قنا

ثورة اهالي قنا عام ١٨٢٤ قامت ضد سياسة محمد على باشا في التجنيد الاجباري وفرض الضرائب، لم تختلف هذه الثورة كثيرا عن ثورات المصريين اذا شارك فيها ٣٠ الف رجل وامراة، قاد هذه الثورة شيخ يدعى انه المهدي المنتظر واعلن كفر وألحاد محمد على باشا، امتدت هذه الثورة لتشمل عدد كبير من محافظات الصعيد ولم يستطع الباشا اخمادها بالطرق السلمية.

قرر محمد على باشا  ارسال فرق عسكرية من الجنود الذين انضموا للجيش من المدن التي قامت بالثورة في البداية لاقت هذه الفرق مقاومة كبيرة وانتشرت شائعات ان التمرد حدث داخل الجيش وانشقاق ٧٠٠ جندي وانضمامهم للثورة .

امر الباشا باجراء تحقيق فوري ومن يثبت عليه التهمة يتحاكم فورا، لقى ٤٥ ظابط حتفه رميا بالرصاص امام جنودهم، و في النهاية تمكن احمد عثمان بك احد قادة الجيش من اخماد الثورة وقمع التمرد بقتل ٤٠٠٠ من الفلاحين.

واثبت هذا التمرد ولاء الجنود للباشا وللجيش ودليل على ذلك احد الوثائق في دار المحفوظات المصرية تثبت ان جاويشا في فرقة احمد عثمان بك وجد ابيه مع المتظاهرين فاقنعه بالرجوع ولكنه رفض فقتله،عندما علم محمد على باشا بذلك امر نائبه محمد بك لاظ اوغلى بترقية الجندي.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موج الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.