التوصل الى اتفاق شامل بين حركتي فتح وحماس في القاهرة

كتب: عمرو يونس

التوصل الى اتفاق شامل بين حركتي فتح وحماس في القاهرة

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية، أنه تم التوصل فجر اليوم الخميس الى اتفاق بين حركتي فتح وحماس برعاية مصرية.

ولم يكشف هنية في تصريحه المقتضب، تفاصيل الاتفاق الذي جاء بعد جولة ثانية من المباحثات استمرت أكثر من 13 ساعة.

وأعلن القيادى الفتحاوى عزام الأحمد تسليم الحكومة الفلسطينية إدارة المعابر الحدودية بشكل كامل عدا معبر رفح فى موعد أقصاه 1 نوفمبر المقبل.

جاء ذلك على هامش اجتماع وفدى فتح وحماس فى القاهرة المنعقد حالياً، والذى تم خلاله الاتفاق على تسلم الحكومة كافة مهامها الإدارية والتنفيذية على كامل التراب الفلسطينى فى غزة والضفة الغربية فى موعد أقصاه 1 ديسمبر من العام الجارى.

كما تم خلال الاجتماع توجيه الدعوة من جانب القيادة المصرية إلى الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاق 2011 لاجتماع جديد فى القاهرة يوم 21 نوفمبر.

وكشفت مصادر في القاهرة لـ”مــــوج” ان اتفاقا شاملا تم لمجمل القضايا العالقة بما يشمل تمكين الحكومة بصورة شاملة في قطاع غزة واشرافها على المعابر فيما سيشرف وفد من المخابرات المصرية على تنفيذ الاتفاق بحذافيره في غزة. وتوقعت المصادر ان يتم ترتيب زيارة قريبة للرئيس عباس الى غزة.

وكشفت المصادر عن ان السلطة ستبدأ في دفع رواتب موظفي غزة بدءا من شهر ديسمبر القادم في حال تمكينها من جمع كافة الضرائب وتحويلها الى خزينة السلطة فورا والذي من المتوقع ان يتم خلال الايام القادمة.

وقالت مصادر اعلامية مصرية ان مؤتمرا صحفيا سينقل عبر التلفزيون المصري على الهواء مباشرة للاعلان عن تفاصيل الاتفاق بين الحركتين

وقال عضو الدائرة الإعلامية في حركة “حماس”، طاهر النونو: “نزف إلى شعبنا وأمتنا الخبر التالي: رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية يعلن الآن التوصل فجر اليوم إلى اتفاق بين حركتي فتح وحماس برعاية مصرية كريمة”.

هذا وكانت المحادثات بين وفدي حركتي فتح وحماس، انتهت فجر اليوم اليوم في القاهرة، وتناولت تنفيذ المصالحة الفلسطينية على الأرض وتمكين حكومة الوفاق من عملها بقطاع غزة، وحل قضايا المعابر والكهرباء والموظفين.

وقال عضو المجلس الثوري لحركة فتح، فايز أبوعيطة، أحد اعضاء الوفد لصحيفة “المصري اليوم”، إن اللقاءات استمرت الأربعاء لمدة 15 ساعة، والثلاثاء لمده 13 ساعة، لإنجاز الملفات العالقة.

وأضاف أبوعطية، أن اللقاءات مرت بايجابية تامة لما يصب في صالح الشعب الفلسطيني، مؤكدا أن هناك عدم الحاجة للإدلاء بما تم في اللقاءات قائلا: “استبشروا خيرا”.

وأشار، إلى أن النتائج ستعلن الجمعة، موضحا أن الوفد الآن يكتب تقريرا ليرفعة للرئيس أبومازن، وأن الوفد سيغادر بعد إعلان النتائج.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موج الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.