ماريام ديسالين: خفض قيمة العملة دعم الانتعاش الاقتصادي

مــــــــوج/ وكالات

ماريام ديسالين: خفض قيمة العملة دعم الانتعاش الاقتصادي

قال رئيس الوزراء الإثيوبى هايلى ماريام ديسالين إن قرار خفض قيمة العملة الاثيوبية “البير” الصادر في أكتوبر الماضى بدأ يؤتى ثماره ويرسل رسائل إيجابية عن تعافى الاقتصاد .

مشيرا إلى أن تلك الخطوة كانت ضرورية لتغطية التكاليف التى تتحملها البلاد لإستيراد السلع الاستثمارية واعطاء دفعة لحجم الصادرات المتدنى. 

وأضاف ديسالين:” لقد ارتفعت بالفعل الصادرات الأثيوبية إلى 2.9 مليار دولار خلال السنة المالية 2016-2017، التي انتهت في 8 يوليو الماضى ومع ذلك فهذه النتيجة لا تزال بعيدة عن تطلعات الحكومة للوصول إلى أربعة مليارات.

وتابع قائلا:” إن تخفيض قيمة البير شجع المدخرات المحلية وأدى إلى زيادة كل من الاستثمار الأجنبي المباشر وإيرادات التصدير “، مشيرا إلى أن تخفيض قيمة العملة بنسبة 17٪ في شهر أغسطس 2010 أدى إلى زيادة الناتج المحلي الاثيوبي من 20 مليارا في ذلك الوقت إلى حوالي 80 مليارا فى الوقت الراهن.

غير أن رئيس الوزراء الإثيوبى أقر أن خفض قيمة البير أدى إلى ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية الأساسية، متعهدا باتخاذ التدابير الإدارية لمعاقبة التجار الذين يتلاعبون بالاسعار.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موج الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.