الملا: 23.6 مليار جنيه إجمالي دعم المنتجات البترولية خلال ثلاثة شهور

كتب: غادة عبدالسميع

الملا: 23.6 مليار جنيه إجمالي دعم المنتجات البترولية خلال ثلاثة شهور

بلغ إجمالي دعم مصر للمنتجات البترولية خلال الربع الأول من العام المالي 2017/2018، 23.6 مليار جنيه على أساس متوسط سعر خام برنت 52 دولاراً للبرميل ومتوسط سعر الصرف 17.7 جنيه للدولار.

وقال وزير البترول ، المهندس طارق الملا، إنه بالمقارنة بمبلغ 27.5 مليار جنيه المعتمد بالموازنة خلال نفس الفترة، فقد حقق وفراً بلغ حوالي 4 مليار جنيه.

وأوضح وزير البترول أن تكلفة السولار بلغت 5.7 جنيه/ لتر بينما يبلغ سعر بيعه للمستهلك 3.65 جنيه وتكلفة بنزين 80 تبلغ 5.7 جنيه/ لتر بينما يبلغ سعر بيعه 3.65 جنيه وتكلفة بنزين 92 تبلغ 6.4 جنيه/  لتر بينما يبلغ سعر بيعه 5 جنيهات، وتبلغ تكلفة اسطوانة البوتاجاز المنزلى 124 جنيه بينما يبلغ سعر بيعها في السوق المحلي 30 جنيه، وبالنسبة لتكلفة منتج المازوت تبلغ 4300 جنيه / طن ويباع لمصانع الأسمنت بـ 3500 جنيه / طن وباقي الصناعات بـ 2100 جنيه / طن.

وأكد الملا، أن الدعم الذي يمثل الفرق بين سعر بيع المنتجات البترولية بالسوق المحلي وتكلفة توفيرها التي تتحملها الدولة يرتكز على عدد من العوامل الرئيسية من أهمها حجم الاستهلاك المحلي من المنتجات البترولية وسعر خام برنت عالمياً وسعر صرف العملات الأجنبية.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موج الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.