وزير الخارجية البريطاني يعترف بأخطاء بلاده بتغيير الأنظمة في الشرق الأوسط

مــــــــوج/ وكالات

وزير الخارجية البريطاني يعترف بأخطاء بلاده بتغيير الأنظمة في الشرق الأوسط

اعترف وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون بأخطاء بلاده في محاولتها لتغير الأنظمة في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدا أن بلاده تسعى لإعادة الأمن والاستقرار إلى المنطقة.

وخلال لقائه رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني، يوم السبت، في طهران، قال جونسون، “من الصحیح أننا ارتكبنا أخطاء فیما یتعلق بمسالة تغییر الأنظمة إلا أننا كنا نهدف الى إیجاد الاستقرار في المنطقة ونعتقد الأن أیضا بأنه ینبغی عودة الأمن والاستقرار إلى المنطقة”، بحسب ما نقلت عنه وكالة “إرنا” الإيرانية الرسمية.

وحول حالة التوتر بين إيران والسعودية، قال جونسون “إن التوتر بین إیران والسعودیة لیس بمصلحة أي دولة وإنما یؤدي فقط إلى خلق جو من عدم الاستقرار ولابد من حل القضایا بین البلدین ونحن نعتزم إیصال صوت جهود إیران في مسار إرساء الاستقرار إلى مسامع سائر الدول”.

وفيما يخص الاتفاق النووي، اكد دعم بلاده لهذا الاتفاق قائلا، “إننا ندعم الاتفاق النووي كاتفاق دولي لأنه اتفاق مهم جدا ونحن نرغب بأن یستفید الشعب الإیراني منه لیس في جانبه النووي فقط بل في جانبه الاقتصادي أیضا”.

وأضافت الوكالة، أن وزير الخارجية قال، “الاتفاقیات المبرمة بین ایران وبریطانیا لیست بالمستوى المطلوب، لأن التبادل التجاري لبريطانيا مع إیران أقل مما هو لإیران مع كل من ألمانیا وفرنسا”.

وحول هدفه من الزيارة، قال وزير الخارجية البريطاني، “إن مهمتي في هذه الزیارة هي رفع مستوى التعاون في مختلف المجالات السیاسیة والاقتصادیة والبرلمانیة وإزالة العقبات القائمة أمام تطوير العلاقات وندعو لزيادة زيادات وفود البلدين وأن يزور المزيد من السياح الإیرانيين بریطانیا”.

من جانبه، قال لاريجاني، إن “المنطقة توترت والإرهاب تقوى منذ هجومكم مع أمريكا على أفغانستان والعراق”.

وفي رسالة واضحة لبريطانيا، قال لاريجاني لجونسون، “تتظاهرون بأنكم تدافعون عن حقوق الإنسان بينما تدعمون من ينتهك حقوق البحرينيين وتمدون من يقصف اليمنيين بالسلاح”.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موج الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.