في يومها الخامس انتفاضة “القدس العاصمة” مستمرة

مــــــــوج/ وكالات

في يومها الخامس انتفاضة “القدس العاصمة” مستمرة

دخلت انتفاضة القدس العاصمة، يومها الخامس على التوالي، والتي أشعلت في أعقاب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة للاحتلال “الإسرائيلي.

وشهدت الأراضي الفلسطينية مواجهات غاضبة منذ ساعات الصباح، اندلعت بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال “الإسرائيلي” التي تحاول تفريقهم بإطلاق النار والأعيرة المطاطية وقنابل الغاز صوبهم، ما أوقع عدداً من الإصابات في صفوفهم.

وفي قطاع غزة، عاد الشبان الغاضبون صباح الاثنين إلى نقاط التماس مع قوات الاحتلال بالقرب من السياج الأمني على الحدود الشرقية للقطاع وبالتحديد منطقة ناحل عوز شرق حي الشجاعة، ومعبر بيت “إيرز” شرقي بيت حانون، وعلى الحدود الشرقية لمدينة البريج وسط قطاع غزة.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة عن ارتفاع عدد المصابين اليوم الاثنين إلى 21 إصابة مختلفة بين الرصاص الحي والأعيرة المطاطية، بينما تعامل مع 40 حالة ميدانياً بعد استنشاقها الغاز.

وشهدت مدينة الخليل، مواجهات غاضبة بعد توجه طالبات مدارس بلدة سعير بمسيرة إلى حاجز بيت عينون، وشهدت المحافظة مسيرات أخرى رفضاً لقرار ترامب.

وفي نفس المحافظة اقتحمت قوات الاحتلال كلية فلسطين التقنية في العروب، وأوقعت إصابات بالاختناق في صفوف الطلبة والهيئة التدريسية.

واندلعت مواجهات عنيفة على المدخل الشمالي لمدينة البيرة المقابل لمستوطنة “بيت إيل”، بعد توجه طلاب جامعة بير زيت إلى المكان، والاشتباك مع قوات الاحتلال التي قمعت الشبان وأصابت أحدهم بالرصاص الحي.

كما شهدت مدينة طولكرم مسيرات غضب، نظمها شبان فلسطينيون، وأدت إلى اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال “الإسرائيلية المتمركزة بالقرب من (جيشوري)،

وفي ساعات المساء أعلنت وزارة الصحة وجمعية الهلال الاحمر، ، أن طواقمهما تعاملت مع أكثر من 70 إصابة مختلفة في محافظات الوطن، إثر مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال تنديدا بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وحسب الاحصائيات الخاصة بالهلال الأحمر ووزارة الصحة توزعت الإصابات حسب الآتي:

البيرة: مدخل مدينة البيرة الشمالي 7 إصابات منها 4 بالرصاص الحي و3 إصابات بالمعدني المغلف بالمطاط، نقلت الى مجمع فلسطين الطبي و4 اصابات بالغاز تم علاجها ميدانيا.

اما في الخليل فأصيب 8 مواطنين منهم 4 في العروب بالرصاص المطاطي و4 في مواجهات بباب الزاوية بالغاز، وفي أريحا سجلت إصابة بقنبلة غاز بشكل مباشر.

وفي طولكرم أصيب 23 مواطنا خلال مواجهات بالقرب من (جيشوري) منها إصابة بالرصاص الحي واخرى بالمطاط،  و21 إصابة بالغاز المسيل للدموع نقلت 4 منها للمستشفى .

كما أصيب 9 مواطنين خلال مواجهات في محافظة بيت لحم، منها إصابة بالرصاص الحي وأخرى بالمطاط واثنتين بالغاز في محيط مسجد بلال بن رباح شمال المدينة، و5 إصابات بالغاز في مخيم عايدة.

وفي قطاع غزة أصيب 61 مواطنا في خان يونس ورفح وشمال غزة وجباليا وبالقرب من (ناحال عوز) منهم 21 إصابة بالرصاص والمعدني نقلت الى المستشفى و40 بالغاز تم علاجها ميدانيا.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موج الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.