إسرائيل لا وجود لها بشهادة إتفاقية كامب ديفيد أيضا

د/ مصطفى فرغلى عثمان

إسرائيل لا وجود لها بشهادة إتفاقية كامب ديفيد أيضا

أن ما أثره القرار الأمريكى الإعتراف من جانب الأمريكان أن مدينة القدس عاصمة لإسرائيل و ما ترتب على ذلك من رغبة الأمريكان فى نقل سفارتهم إلى هناك و الذى كان من نتائجه سخط شعبى و رسمى فى الأوساط العربية كذلك تداعيات دولية ترتبت على هذا القرار.

كان إبرزها ما صرح به الرئيس الكورى الشمالى ” جونغ يون ” بأن ليس هناك دولة تدعى إسرائيل حتى تكون القدس عاصمة لها .

أن من الجوانب الإيجابية لهذا القرار أنه كدنا نحن العرب و خاصة جيل الشباب و الأطفال المدركين أن ننسى القضية الفلسطينية و الصراع العربى الإسرائيلى ، لكن هذا القرار إعاد إلى أذهان الجميع تلك القضية و ذلك الصراع على المستوى الشعبى و الرسمى أيضا .

كذلك كشف عن قوى دولية لها وزن فى موازين القوى العالمية تعترف بأن إسرائيل ليست دولة و لا وجود لها كقول الرئيس جونغ يون ، و إذ على الرغم من عدم إيمانى المطلق بالسياسة الكورية الشمالية ألا أن هذا التصريح الرسمى يؤيده مضمون معاهدة السلام ” كامب ديفيد ” الموقعة بين مصر و إسرائيل.

إذ تنص المادة الأولى فى فقرتها الثانية من هذه المعاهدة على أن : تسحب إسرائيل كافة قواتها المسلحة و المدنيين من سيناء إلى ما وراء الحدود الدولية بين مصر و فلسطين تحت الإنتداب.

وتذكر المادة الثانية أيضا من المعاهدة ذاتها أن : الحدود الدائمة بين مصر و إسرائيل هى الحدود الدولية المعترف بها بين مصر و فلسطين تحت الإنتداب ، حتى النص الإنجليزى الذى له الحجية المطلقة على النصين العربى و العبرى عند الإختلاف، يذكر ذلك حيث يقول :

Israel will withdraw all its armed forces and civilians from the Sainai behind the international between Egypt and mandated Palestine The permanent boundary between Egypt and Israel is recognized international boundary between Egypt and the former mandated territory of Palestine

بما يفهم منه ضمنيا أنه لا وجود لإقليم دولة تدعى إسرائيل لأنه لو كان لهذه الدولة وجود لكان لها إقليم محدود تذكره حدود المعاهدة التى هى إسرائيل نفسها طرفا فيها و إنما لفلسطين إقليم و أن كان تحت الإنتداب كما تذكر المعاهدة لكنه إقليم محدد بحدود واضحة و معترف بها دوليا.

و ستبقى القدس أن شاء الله عاصمة آبدية لدولة فلسطين العربية الشقيقة .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موج الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.