ماكرون يزور الصين لاقامة “شراكة استراتيجية” في مكافحة الارهاب والتبدلات المناخية

وكالات/مــــــــــوج

ماكرون يزور الصين لاقامة “شراكة استراتيجية” في مكافحة الارهاب والتبدلات المناخية

يتوجه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الاحد الى الصين في زيارة تستمر ثلاثة ايام يأمل خلالها في تعزيز العلاقات مع الرئيس شي جينبينغ وبناء تحالف في ملفات عدة.

وأعلن مكتب الرئيس الفرنسي ان ماكرون سيسعى خلال زيارته التي تبدأ الاثنين الى اقامة “شراكة استراتيجية” مع بكين خصوصا في مكافحة الارهاب والتبدلات المناخية. 

وتأمل فرنسا خصوصا في ان تعمل بكين معها للعب دور حاسم في تطبيق اتفاق باريس حول التغيرات المناخية بعد انسحاب الولايات المتحدة منه.

والصين هي اكبر دولة مسببة للتلوث في العالم لكنها اكبر بلد مستثمر في تقنيات الطاقة النظيفة ايضا.  

وقال ماكرون خلال الأسبوع الجاري أن الصين تلعب دوراً اساسياً في تخفيف حدة الأزمة الناجمة عن البرنامج النووي لبيونغ يانغ بعد التصعيد الكلامي بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون.

وسيطلب ماكرون من الصين ايضاً دعم قوة مجموعة الساحل التي تضم قوات من مالي وتشاد وبوركينا فاسو والنيجر وموريتانيا ومهمتها مقاتلة الجهاديين في منطقة الصحراء.  

وقد اصبحت الصين شريكا تجاريا اساسيا لافريقيا حيث بلغت قيمة استثماراتها 31.6 مليار دولار عام 2016 موظفة في مشاريع لسكك حديد وطرق سريعة ومرافىء ومحطات لتوليد الكهرباء.

وهي تشكل جزءا من شبكة واسعة للنقل يأمل الرئيس الصيني في تطويرها في اطار مبادرة تحمل اسم “حزام واحد طريق واحد” لتحفيز التجارة.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موج الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.