وزير اﻷوقاف يلتقي مع أنصار السنة والجمعية الشرعية

وزير اﻷوقاف يلتقي مع أنصار السنة والجمعية الشرعية
د. محمد مختار جمعة وزير اﻷوقاف

كتبت : ولاء اسماعيل

 يلتقى د. محمد مختار جمعة وزير اﻷوقاف صباح اليوم الاثنين، ممثلى وقيادات الجمعيات الدعوية بأنصار السنة والجمعية الشرعية بمكتبه بديوان عام الوزارة لبحث تطبيق والتوقيع على ميثاق الدعوة، الذى أعلنته الوزارة أمس اﻷحد للالتزام به فى مساجدها حسب توجهات وزارة اﻷوقاف.

وتخضع الجمعيات الدعوية بموجب توقيعها على الميثاق لخطة وزارة اﻷوقاف الدعوية إلزاميا من حيث اابتعاد بالمنابر عن السياسة.

وأعلن د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أمس ضوابط الخطابة وميثاق العمل الدعوى مع الإمام الأكبر شيخ الأزهر، لكونها أفرع المؤسسة الدينية لتؤكد أن هذه الضوابط ممثلة للأزهر وترابط أبنائه لكونهم شيئا واحدا.

وأضاف الوزير، أنه تم وضع ميثاق شرف مهنى دعوى لإبعاد المنابر عن السياسة تحت مسمى ميثاق شرف ملزم لكل من يعملون فى مجال الدعوة، حيث إن الالتزام به إجبارى لكل من يصعد المنبر، ووصفه الوزير بأنه عهد مع الله وميثاق مع القانون وكانت بنوده هى:

1.المساجد لله فلا ينبغى انتسابها لحزب أو فصيل وتخضع لوزارة الأوقاف وتشرف على تنظيم شئونها دون سواها من الجماعات والجمعيات.

2.المساجد للدعوة إلى الله دون إفراط أو تفريط دون سواه وليست للحزبية أو الطائفية فتجمع ولا تفرق ولا توظف لمكاسب حزبية أو سياسية، والأوقاف مسئولة عن وضع خطتها الأزهرية.

3. يلتزم كل من يصرح له بالخطابة ألا يوظف المسجد سياسيا أو حزبيا أو لا يشارك فى منتدى حزبى أو سياسى ويستغل نفوذه الدينى للتأثير على الناس أو مناصرة حزب أو جماعة والحشد فى هذا الاتجاه.

وأعلن الوزير منح تصاريح الخطابة وكانت بنودها كالتالى:

1-التوقيع على ميثاق الشرف الملزم والالتزام به.
2-الالتزام بخطة وزارة الأوقاف حيث إن ترخيصه يلزمه بمسجد معين وإذا دعا لمسجد آخر لابد من إشعار المديرية التى يخطب بها ويحصل على موافقة المديرية التى سيخطب بها لمن يعمل علنا لمصلحة الوطن لا للمتسللين.
3- يصرح للأزهريين الحاصلين على الدكتوراه والماجستير من جامعة الأزهر فى مقابلة لتقييمه واجتيازه من قبل الوزارة.
4- ولوزير الأوقاف أن يستثنى أساتذة جامعة الأزهر فى أن يمنح التصريح كتابة من الوزير أو من يفوضه كتابيا إكراما للأساتذة.

5- يشترط فى الحاصلين على مؤهل جامعى أزهرى مسبوق بالثانوية الأزهرية .
6- يشترط فى الحاصلين على مؤهل أزهرى فى العلوم الشرعية غير مسبوق بالثانوية الأزهرية اجتياز الدورة التدريبية والتأهيلية التى تعقدها الأوقاف على أيدى كبار العلماء وللوزير أن يعفى من يجتاز المقابلة، أو الاختبار بمشاركة عضو بكبار العلماء أو مجمع البحوث.

7- يشترط على الحاصلين على مراكز الثقافة الإسلامية التابعة لوزارة الأوقاف، أو الثانوية الأزهرية أو معهد قراءات أو معلمين اجتياز الدورات والاختبارات التى تجريها الوزارة فى هذا الشأن.

8- يشترط فى الحاصلين على الماجستير أو الدكتوراه فى العلوم الشرعية من الأقسام العلمية المتخصصة من الجامعات المصرية اجتياز الاختبارات والدورات بشرط اجتياز مقابلة الأوقاف واختباراتها.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة موج الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.