ميثاق موج

شبكة(مـــــــوج) انجزت وثيقة قواعد سلوكها المهني التي تعد، حسب وصفها، أول وثيقة مكتوبة وملزمة ودليل عمل لنشاطاتهم الإعلامية ولجميع من يكتب فيها.

واضافت الشبكة ان ذلك يأتي (من أجل ترصين مهنية العمل الصحفي وأخلاقياته في (مــــــــوج) كنمط رائد من انماط الإعلام الحر في مصرنا الجديدة، ولتكريس حياديتها واستقلالها كشبكة مستقلة ، ولكي تكون المعبر الصادق عن تطلعات وآمال عموم شرائح ومكونات واطياف الشعب المصرى بلا أية محاباة أو تمييز أو تغليب لمصالح طرف على آخر) وفي ما يلي نص الوثيقة المذكورة:

قواعد السلوك المهني لشبكة (مــــــوج )

التعريف:

قواعد السلوك المهني، مجموعة من المبادئ العامة والقيم الأخلاقية والالتزامات المهنية التي يجب على جميع العاملين في شبكة (مـــوج) الالتزام بها في جميع الظروف، ولا يجوز التفريط بها في أي حال من الأحوال، ولا التهاون في تطبيقها مهما كانت الأعذار والمبررات، وتخضع هذه الوثيقة للتعديلات و التغييرات التي قد يفرضها الواقع مستقبلا.

المبادئ العامة

1 – الالتزام بالمصالح العليا للبلاد، وعدم تعريضها للخطر بأي شكل كان، والابتعاد عن كل ما يمس أو يضر بسيادة الوطن وأمنه وموارده الاقتصادية وسير العدالة فيه.

2 – الإسهام الفاعل في طي صفحة الديكتاتورية والسعي الجاد لبناء وطن ديمقراطي تعددي يحترم حقوق الانسان، ويؤمن بالحريات المنصوص عليها في المواثيق الدولية.

3 – احترام جميع مكونات الشعب المصرى وأطيافه وشرائحه الاجتماعية، والوقوف من الجميع على مسافة واحدة.

4 – التأكيد على ضرورة الوحدة الوطنية، والعمل وفق مبادئ الشراكة، وإشاعة روح المواطنة الحقيقية، والسعي بدأب لإنجاح مشاريع التنمية.

5 – التأكيد على الالتزام بالقوانين والتشريعات والأنظمة السارية في البلاد.

القيم الأخلاقية

1 – احترام الآداب العامة والعقائد والقيم والأعراف الاجتماعية والثقافات الخاصة بالمواطنين وعدم الإساءة اليها.

2 – نبذ كل ما يدعو إلى العنف والارهاب والتطرف، وكل ما يثير النزاعات الطائفية والعرقية، وما يؤدي إلى الصراعات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

3- تعزيز فرص القضاء على الفساد بكل اشكاله وصوره، لاسيما الفساد المالي والإداري.

4 – تعزيز مساعي الشراكة والتعاون مع المؤسسات الإعلامية ومنظمات المجتمع المدني دفاعا عن الحريات وعن حرية الصحافة على وجه الخصوص.

5 – الدفاع عن حقوق المواطن وحاجاته الانسانية، والتأكيد على مسؤولياته والواجبات الملقاة على عاتقه.

الالتزامات المهنية

1 – (مــــــوج) شبكة سياسية عامة مستقلة ، وهي لا تمثل جهة أو طرفا، ولا تتبع فكرا سياسيا محددا، وتقدم مجمل خدماتها للجميع من دون أي تمييز، ووفقا لذلك فان مساحة التعبير فيها مفتوحة للجميع ولا يمكن احتكارها لمجموعة أفراد أو أطراف معينين.

2 – يلتزم جميع المحررين والكتاب المشاركين بسياسة الشبكة وخطها المستقل من غير محاباة لطرف على حساب طرف آخر، أو تقديم مصلحة جهة أو أفراد على جهة أو أفراد آخرين.

3 – تلتزم (مـــــــوج) بالتنوع فيما تقدمه من مواد صحفية وبما يتناسب مع رغبات الجمهور وطموحاته، وعلى نحو يرفع درجات الوعي والثقافة والتحضر، وتتجدد اهتماماتها تبعا لتجدد الحاجات والمستجدات في المستقبل.

4 – تعد (مــــوج) توخي الدقة والمصداقية في المعلومات التي تنشرها العامل الوحيد لزيادة انتشارها وارتفاع نسبة متابعينها، ولذلك فهي لا تلجأ في ما تنشره إلى الاثارة أو الاصطياد في الماء العكره.

5 – يسعى جميع العاملين في (مــــــــوج) إلى التميز عن طريق السبل والوسائل الشرعية لتحقيق أكبر قدر من الإبداع والتفرد في العمل الصحفي.

6 – تحترم (مــــــوج) حق الرد على كل ما ينشر فيها، وتلتزم بنشره في وقت ومكان مناسب انطلاقا من ايمانها بحرية التعبير واحترام الرأي الآخر.

7 – تحترم (مــــوج) حق الملكية الفكرية وتلتزم بالاشارة إلى مصادر الأخبار والمعلومات الواردةفيها بشكل واضح وشفاف.

8 – يمنع منعا باتا في (مــــــوج)، التجاوز على الكرامة الانسانية أو اللجوء إلى التجريح والتسقيط والقذف والتشهير بحق الأشخاص والجماعات.

9 – الآراء الواردة في (مــــــــوج) تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الشبكة وللجميع الحق في الرد عليها ومناقشتها بما يخدم الصالح العام.

10 – الخدمات التي تقدمها (مــــــــوج) مجانية بالكامل باستثناء الخدمات الاعلانية، ولا يحق لأي من العاملين تلقي أية هدايا مقابل خدماته الصحفية، سواء كانت تلك الهدايا مادية أو عينية أو على شكل خدمات وتسهيلات.

11 – لا يسمح بنشر كل ما يمكن ان يلحق ضررا ماديا أو معنويا بالمؤسسات والأفراد والجماعات، ولا ما يعرض الشبكة للتراجع أو المساءلة القانونية.

12 – يلتزم جميع العاملين بالضوابط الوظيفية، وباحترام الأعلى درجة منهم في المسؤولية وبتنفيذ المهام والواجبات الصحفية.

13 – يحافظ جميع العاملين في (مــــــــوج) على سمعة وتألق وممتلكات الشبكة، وليس لهم الحق في استثمار مواردها العامة أو أسمها لمصالحهم الشخصية.

14 – العمل في(مــــــــوج) يستمد قوته من روح التضامن، والمشاركة الفعالة، وتصاعد أركان ابداعه كلما انطلقت من روح الجماعة والفريق الواحد، وكل ما يجري داخلها يعد شأنا داخليا لا يجوز نشره أو افشـاؤه خـارج محيطـها الأسري.